7 استراتيجات فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية بإتقان

تم الإنشاء بواسطة Yassmin Saiid في اللغات 2/07/2024
مشاركة

أصبح تعلّم اللغة الإنجليزية في الآونة الأخيرة أمرًا أولويًا وليس رفاهية، إذ إن عدم وجود تلك المهارة قد يُضيع عليك الكثير من الفرص، بدءً من عدم القدرة على التعلّم من المصادر الأجنبية، وحتى فقدان فرص عمل مجزية تتطلب إتقان اللغة

لذا لتجنب هذه المشكلات وغيرها، نقدم لك في هذا المقال استراتيجيات فعالة تستطيع من خلالها تعلّم اللغة الإنجليزية بأبسط الطرق وأكثرها كفاءة، واصل القراءة لتتعرف عليها.

ما أهمية تعلّم اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي؟

بسبب الانفتاح على العالم الخارجي مؤخرًا، أصبح تعلم اللغات الأجنبية هو الوسيلة الأفضل للتواصل مع المجتمعات الأخرى، بالإضافة إلى الاستفادة من العلوم والاطلاع على الثقافات الأخرى سواء كان ذلك من خلال الدراسة أو العمل أو حتى السياحة، وتظهر أهميات تعلّم الإنجليزية مفصّلة كالآتي:

1- الحصول على فرص عمل في شركات محلية وعالمية، فاللغة الإنجليزية هي لغة العلوم والطيران والكمبيوتر والدبلوماسية والسياحة، لذا فهي تزيد من فرصك في الحصول على وظيفة جيدة في شركة متعددة الجنسيات داخل بلدك الأصلي، أو العثور على عمل في الخارج.

2- توسع دائرة علاقاتك، تمكنك مهارات اللغة الإنجليزية المتقنة من التعبير عن النفس بوضوح، وفهم الآخرين، والمشاركة في محادثات هادفة، ويجب أن نضع في الاعتبار أنه كلما كانت علاقتك المهنية والعملية واسعة ازدادت فرصك في الحياة في شتى المجالات.

3- الاستفادة بأكبر قدر من المعلومات، فمهما اختلف مجال عملك أو دراستك، فإن المصادر الاجنبية تحتوي على وفرة وثورة معلوماتية كبيرة، ورش العمل والمؤتمرات والبحوث العلمية والتطورات التكنولوجية تكون أغلبها بالإنجليزية.

4- تسهيل تجربة السفر، اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في العالم، ومعرفتها سيسهل عليك الكثير عند السفر مثل: التنقل في الأماكن غير المألوفة، والتواصل مع السكان المحليين، والبيع والشراء والتعرّف على الثقافة.

5- الحصول على تجربة دراسة أفضل، إذ يتيح تعلّم اللغة الإنجليزية المشاركة في برامج التبادل الدولي، والمنح الدراسية، والتدريب، مما يوفر لك الفرصة للاطلاع على أنظمة تعليمية وثقافات مختلفة.

ما استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية

التعلّم الفعال ليس نتاج الحظ وإنما هو تطور طبيعي للتخطيط الجيد والسير على خطوات ممنهجة، ومن أهم الاستراتيجيات التي ستساعدك على تعلّم اللغة باحترافية وإتقان، هو الآتي: 

1- ضع أهداف محددة

يحتاج تعلم اللغة الإنجليزية إلى وضع أهداف معينة للسير عليها أثناء رحلة التعلّم، أي لا يجب أن نتعلم بشكل عشوائي، فمن الضروري وضع أهداف عامة لتعلّم الإنجليزية، ثم تجزئة الأهداف الفرعية منها طبقًا لقاعدة SMART ومن ثمّ البدء في تلك الرحلة.

على سبيل المثال، الهدف العام هو التقديم في منحة دراسية بالخارج، والأهداف الفرعية هي الوصول لمستوى معين من اللغة -تحدده وفقًا لمستواك الحالي- وتحدد هذا الهدف تبعًا لإطار زمني معين لإنجازه في هذا الوقت.

وإليك نظرة سريعة على كيفية وضع الأهداف استنادًا لقاعدة SMART: 

- محدد (Specific): يجب أن يكون الهدف واضحاً ومحدداً بدقة. هذا يعني أن يكون الهدف مفهوماً بدون أي لبس ويجيب على أسئلة مثل: من، ماذا، أين، متى، ولماذا.

- قابل للقياس (Measurable): يجب أن يكون هناك طريقة لقياس تقدم الهدف وتحقيقه، ويكون ذلك عن طريق وضع معايير رقمية أو معايير نوعية.

- قابل للتحقيق (Achievable): يجب أن يكون الهدف واقعيًا وقابلاً للتحقيق بناءً على الموارد المتاحة والقيود الحالية.

- ذو صلة (Relevant): يجب أن يكون الهدف ذا صلة ويخدم غرضًا أو رسالة أوسع.

- محدد زمنياً (Time-bound): يجب أن يكون للهدف إطار زمني محدد لإنجازه.

2- تثبيت روتين يومي للتعلّم

الاستمرارية هي بصمة العبور إلى تحقيق هدفك، لذا يجب عليك تثبيت روتين دائم لفترة طويلة من الوقت لتعلّم اللغة الإنجليزية، ولتنفيذ هذا الأمر يمكنك السير على الخطوات التالية:

- قراءة قصص قصيرة صباحًا، يمكنك اللجوء إلى قراءة قصص إنجليزية قصيرة سهلة، ثم ما ترجمة ما لم تعرفه من الكلمات وتجميع الجديد عليك منها، وترديدها لتثبيت معناها بذاكرتك.

- مشاهدة فيديو بالإنجليزية على الأقل يوميًا، على سبيل المثال فيديوهات منصة TEDx التي ستساعدك في فهم المصطلحات الأكثر تداولًا بالإضافة إلى تطوير الذات.

- تجميع الكلمات والمصطلحات الجديدة في دفتر، وذلك لزيادة الحصيلة اللغوية لديك إذ يمكنك الاستفادة من تلك الكلمات من خلال مراجعتها قبل النوم وتخزينها جيدًا.

3- استغل هواياتك 

كلما أحببت عملية التعلّم، زادت سرعة استيعابك وتطوّر فهمك، لذا يمكنك استغلال ما تفضّله من الهوايات لتعلم اللغة، على سبيل المثال، قراءة الكتب والروايات الأجنبية إذا كنت من هواة القراءة، أو مشاهدة فيديوهات بالإنجليزية لوصفات الطهي إذا كنت من محبي الطبخ.

بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضًا استغلال تطبيقات الألعاب في وقت الفراغ التي تساعد على الترفيه وتعلم اللغة الإنجليزية في آن واحد.

كل ذلك يمكنه أن يساعدك على تجميع أكبر قدر من الحصيلة اللغوية والتعوّد على الاستماع للغة وفهم مختلف مصطلحاتها المستخدمة في الحياة اليومية، وتلك الطريقة من أفضل الطرق للتعلم مقارنةً بترديد الكلمات الموجودة في الكتب الأكاديمية فقط.

4- فكِر بالإنجليزية

من أكثر الطرق الفعالة لتعلم اللغة الإنجليزية هي التفكير بها، ولتنفيذ تلك الخطوة، إليك الآتي: 

استعمل الإنجليزية في كل نشاطات يومك، بدءً من تغيير إعدادات هاتفك وجهاز الكمبيوتر إلى اللغة الإنجليزية، وحتى الانخراط في مجتمعات تتحدث الإنجليزية، تدريجيًا، ستجد سوف يعتاد عقلك على معالجة اللغة، وستجد نفسك تفكر باللغة الإنجليزية بشكل طبيعي أكثر. 

تدرب على الجمل البسيطة، ابدأ بالتفكير في جمل إنجليزية بسيطة، على سبيل المثال، عندما ترتدي ملابسك في الصباح، فكر في نفسك، "أنا أرتدي قميصي"، "أنا أربط حذائي"، وما إلى ذلك.  

تحدث مع نفسك باللغة الإنجليزية، كأن تقف أمام المرآة وتحاور نفسك، تلك الطريقة تساعدك على ممارسة اللغة، والتفكير بها، وزيادة ثقتك في التحدث.

5- استعن بالترجمة بمختلف أشكالها

الاعتماد على الترجمة أثناء رحلة تعلّم اللغة الإنجليزية يُعد وسيلة مثالية، ويمكنك استغلالها بشكل صحيح من خلال ما يلي: 

في البداية، إذا كنت تشاهد الدورات التدريبية أو البرامج باللغة الإنجليزية، افتح خيار الترجمة للغتك الأم، فإن ذلك سيساعدك هذا على فهم الحوارات بشكل أفضل. 

لا تكتف بترجمة اللغة الإنجليزية إلى لغتك الأم فحسب، وحاول أن تُطوّر مستواك وتفتح ما يُعرف بالـ Subtitles بالإنجليزية لمعرفة شكل الكلمات وتكوين الجمل.

أثناء الترجمة، انتبه جيدًا لقواعد النص وبنية الجملة، فسيساعدك هذا على تحسين قواعد اللغة وبناء الجمل في اللغة الإنجليزية.

ابتعد عن الترجمة الحرفية التي تشبه ما يترجمه Google translate، إذ إنها تختلف تماًا عمّا هو متداول في الواقع الحياتي.

6- استفِد قدر الإمكان من منصات الذكاء الاصطناعي

شهدنا في الفترات الأخيرة كيف أحدثت منصات الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا بأسره، لذا يجب استغلال هذا التطور أثناء رحلة التعلّم كالآتي:

- اسأل تلك المنصات عن كل ما ترغب به بخصوص تعلّم اللغة، حتى إنه يمكنك عمل حديث معه كأنه شخص، وأمثلة على تلك المنصات: GPT-3.5 وGemini وCopilot. 

- استعن بتطبيق Ling Q، وهو يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم محتوى قراءة واستماع مخصص، مما يساعدك في تعلم كلمات وعبارات جديدة في السياق.

- استخدم Beelinguapp: يسمح لك بقراءة النصوص باللغة الإنجليزية أثناء الاستماع إلى الصوت، مع تمييز الكلمات والعبارات الجديدة بالذكاء الاصطناعي.

- استعن بتطبيق Memrise: يستخدم التكرار المتباعد والذكاء الاصطناعي لمساعدتك على تعلم والاحتفاظ بالكلمات الجديدة بكفاءة.

7- الجأ للدورات التدريبية، واحصل على تجربة تعلّم أسهل 

إذا كنت تبحث عن توفير الوقت والجهد، وترغب في الالتزام بروتين محدد مع توجيه منهجي، فلا يوجد افضل من الدورات التدريبية، إذ إنها تعتمد على الواقع العملي، وتعتمد على شرح الإنجليزية بشكل عصري متداول، لا كالذي يتم شرحه في الكتب، ومن أهم مميزاتها: 

- التعليم بشكل منظم، إذ صُممت تلك الدورات لتلبية احتياجاتك التعليمية، عن طريق استخدام مزيجًا من التكنولوجيا واللمسة الإنسانية ووضع المحتوى التعليمي في إطار مُرتب ذو أهداف واضحة.

- التعلم على يد مدربين خبراء، نوفر لك في منصة معلم. نت جميع الدورات في الإنجليزية من قِبل مدربين ذوي خبرة في تدريس اللغة الإنجليزية بشكل احترافي.

- التعلم المرن، تم تصميم دورات تعلم اللغة الإنجليزية لتناسبك في أي وقت ومن أي مكان.

خاتمة 

تعلم اللغة الإنجليزية هو وسيلتك المثلى لمواكبة عجلة الحياة السريعة، والحصول على فرص تعلّم وعمل أفضل، ومع الالتزام بالروتين، والاستمرارية في محاولة إتقانه ستصل حتمًا إلى ما تريد تحقيقه، لذا اختر الطريقة الأفضل بالنسبة لك، وابدأ على الفوّر.



التعليقات (0)

مشاركة

مشاركة هذا المنشور مع الآخرين