أهم 5 خطوات للبدء في العمل في كتابة المحتوى للمبتدئين

تم الإنشاء بواسطة Creative Youth Club في العمل الحر 2/07/2024
مشاركة

كيف يمكن الدخول إلى عالم كتابة المحتوى؟

بعد زيادة عدد العاملين في هذا المجال، يتساءل الكثير بهذا السؤال، إذ إنه من المجالات التي انتشر العمل بها مؤخرًا، ويقبل عليها العديد ممّن يرغبون في زيادة الدخل أو العمل بكل سهولة من المنزل، لذا في هذا المقال سنعرض لك أهم تفاصيل تلك الوظيفة، وأبرز الخطوات التي يجب اتخاذها للبدء فيها.

ما هي كتابة المحتوى؟ 

انتشر أثناء فترة كورونا وظائف موجودة بالفعل ولكن الوعي بها كان قليلًا، ومن أشهر تلك الوظائف التي ذاع صيتها هي الكتابة الخاصة بالمحتوى، إذ إنه اعتبارًا من عام 2020، أخذ  70% من المسوقين بالاستثمار في تسويق المحتوى، وهي عبارة عن عملية إنشاء محتوى مكتوب باختلاف صوره التي تتمثل في:

- دراسات الحالة لجذب جمهور محدد ودفع إجراء معين (على سبيل المثال، الاشتراك أو البيع).

- الكتابة التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي.

- رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

- كتابة المقالات على المدونات.

- كتابة السيناريوهات.

- المحتوى الترويجي.

- الكتب الإلكترونية.

- الكتابة التقنية.

وتختلف الكتابة التسويقية عن الكتابة بشكل عام، إذ تهدف الأولى إلى توفير محتوى يساعد على جذب العملاء، ونستعرض في النقطة التالية أبرز الأهميات التي تجعل لكاتب المحتوى دورًا ضروريًا في مساعدة الشركات على النمو.

أهمية وظيفة الكتابة التسويقية

تظهر فيما يلي: 

1- المساعدة على التواصل مع العملاء

لغة الحوار بينك وبين العملاء هي الكتابة بمختلف أشكالها، فمن خلالها تستطيع عرض كل ما يرغبون بمعرفته حول ما تقدمه، إلى جانب بناء علاقة طويلة الأمد معهم تزيد من ثقتهم بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى خلق منشورات تزيد من تفاعلهم مما يشجع على المشاركة وانتشار اسم الشركة وخلق سمعة جيدة لها.

2- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

تساعد كتابة المحتوى التسويقي على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، ويمكن من خلالها توضيح كل ما يميز المنتجات، أو ما تساعد به الخدمات المقدمة، أو خلق صورة ذهنية للعلامة عند العميل عند ذكر اسمها، كل ذلك يساعد في وضعها في مكانة معينة فقط من خلال عمل كاتب المحتوى.

3- توجيه العملاء إلى عملية الشراء 

كم مرة قرأت منشورًا لمنتج معين وجذبك المحتوى المكتوب وبشكل لا واعي سألت عن سعره على الفور؟

هذا هو تأثير الكتابة التسويقية المُتقنة، التي تساعد العملاء على أخذ فعل معين سواء كان من أجل التعرف أكثر على المنتج وتفاصيله ثم الشراء فيما بعد، أو الشراء في نفس الوقت، في كلتا الحالتين تشجع الكتابة على أخذ القرار.

4- دعم الأهداف التجارية

مع تطور التجارة يومًا بعد يوم، وتحوّل منصات التواصل الاجتماعي إلى منصات بيع وشراء بشكل شبه أساسي، انصب مؤخرًا الاعتماد على كتابة المحتوى التسويقي كوسيلة لتحقيق أهداف العلامات التجارية، وذلك بعد قصص نجاحات مختلفة حول كيفية تأثير المحتوى المكتوب على زيادة المبيعات وتحقيق العائد من الاستثمار.

5- تعزيز الحملات الإعلانية

هناك العديد من الحملات الإعلانية التي يعتمد نجاحها بنسبة كبيرة على المحتوى المكتوب، إذ يساعد في جذب الانتباه وزيادة التفاعل، وقد يكون المحتوى المكتوب هذا عاطفيًا، أو تحليليًا، أو عرض لآراء مستخدمين أو عملاء سابقين، في مختلف الأحوال الكتابة الناجحة هي التي تُشعِر القارئ أنها تتحدث معه لا فقط يقرأها.

أهم الخطوات للبدء في العمل في كتابة المحتوى

للبدء في وجهتك نحو تعلّم هذا المجال، يمكنك الاعتماد على تنفيذ الخطوات التالية بإتقان: 

الخطوة الأولى: تخصص في نوع معين من الكتابة 

التخصصية أفضل الطرق للتميّز، وإذا كنت ترغب في أن تصنع اسمًا لك في هذا المجال، اختر التركيز على نوع معين من الكتابة على سبيل المثال: الكتابة البيعية، أو كتابة المقالات أو رواية القصص التي تهدف إلى خلق علاقة بينك وبينك العملاء، أو كتابة السيناريوهات الخاصة بمقاطع الفيديو القصيرة -الريلز- أو حلقات اليوتيوب أو غيرها من التخصصات التي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسبك.

ولتنفيذ تلك الخطوة على أكمل وجه يجب عليك البحث حول كل تخصص، وما أهم طرق تعلّمه، وأين تتوفر فرص العمل به لضمان تحديد المكان الأنسب.

الخطوة الثانية: تعلّم المهارات الأساسية لكتابة المحتوى   

هناك أساسيات لا بد من تعلّمها لتتأكد من أنك على أتم الاستعداد للبدء في المجال، وهي كالآتي:

التدريب على مهارة البحث

وتلك هي المهارة التي سيُبنى عليها الكثير، فمن أهم كفاءات الكاتب الناجح هو أنه يستطيع البحث جيدًا وذلك لأنه قد يضطر للكتابة في مجالات لا يعرف عنه شيئًا ومن الضروري أن يحصل على معلومات موثوقة، لذا فتلك المهارة يجب التدرب عليها باستمرار والغوص في المصادر المتنوعة مهما كان ذلك صعبًا في البداية.

فهم الجمهور المستهدف 

عند الكتابة لا بد أن تتمتع بالقدرة على التنوع، فلا يكون أسلوب كتابتك واحدًا لكل العملاء، أو طريقتك ثابتة لا تتغير، فعلى سبيل المثال لا يجب أن تكتب للرجال والآباء مثلما تكتب للفتيات أو الأمهات، إذ إن كل منهم يحتاج إلى طريقة معينة لتناسبه، أو تشجعه على اتخاذ القرار.

الكتابة بأسلوب واضح يجذب الانتباه 

في وقتنا هذا لا يوجد وقت كافي للإطالة في الحديث، لذا يجب أن تكون مُسددًا وواضحًا وسريعًا، والأهم ألا تكون كتابتك غير مشجعة للقراءة، لذا اعتمد دائمًا على الاختصار قدر الإمكان مع الحفاظ على وضوح المعنى والتركيز على اختيار موضوعات تلبي احتياجات القراء.

التحرير والمراجعة

لكي تصبح كاتبًا مميزًا بحق، لا ينبغي أن تهمل خطوة التحرير والمراجعة، فلا يجب أن تحتوي كتاباتك على أخطاء لغوية أو إملائية، أو الوقوع في فخ عدم الترتيب أو العشوائية في عرض الأفكار، لذا من الضروري أن تراجع كل ما كتبته بعد الانتهاء منه على الفور أو بعدها بفترة وجيزة لتتأكد من خلو المحتوى من أية أخطاء.

الخطوة الثالثة: استغل التغذية البصرية

كثرة التعرّض للمثيرات القرائية يزيد من القدرات الكتابية، ولكي تتشرب مهارة الكتابة لا بد لك من أن تتابع باستمرار كتابات المتخصصين في المجال الذي اخترت البدء فيه، وذلك لفهم كيف يمكنهم إدارة كتابة المحتوى وكيفية عرض الأفكار بطريقة ممنهجة تحقق الأهداف.

وليس ذلك فحسب، وإنما تساعدك التغذية البصرية على اشتقاق أفكار متنوعة من المحتوى الذي تراه، أو تفتح آفاقًا جديدة لك لكتابة محتواك الخاص.

الخطوة الرابعة: تعلّم المفاهيم التسويقية

كتابة المحتوى التسويقي يعتمد بشكل أساسي على أدوات ومفاهيم خاصة بالتسويق ينبغي إدراكها جيدًا، ومعرفة كيفية توظيفها، على سبيل المثال تستطيع تعلّم ما يلي:

تحسين محركات البحث (SEO)، فهم كيفية استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين ترتيب المحتوى في محركات البحث.

العلامة التجارية (Branding)، أهمية الحفاظ على هوية العلامة التجارية من خلال استخدام نفس الأسلوب، الألوان، والنبرة في كل المحتوى.

التحليل والتفاعل (Engagement)، معرفة كيفية كتابة محتوى يشجع على التفاعل والمشاركة من قبل الجمهور، وأهمية قياس الأداء باستخدام أدوات التحليل لتحديد مدى نجاح المحتوى.

الدعوة إلى العمل (Call to Action - CTA)، كيفية كتابة دعوات إلى العمل واضحة ومقنعة تدفع القراء لاتخاذ إجراءات معينة مثل الشراء، الاشتراك، أو مشاركة المحتوى.

الرحلة الشرائية (Customer Journey)، فهم مراحل الرحلة الشرائية من الوعي، إلى الاهتمام، ثم القرار، وأخيراً الولاء.

السرد القصصي (Storytelling)، كيفية استخدام السرد القصصي لجعل المحتوى أكثر جذبًا وذا مغزى.

الخطوة الخامسة: استعن بالدورات التدريبية

التعلّم عن طريق خطوات ممنهجة ومحددة هو طريقك الأمثل للوصول، إذ تساعدك الدورات على وضع خطة وفق تسلسل معين دون أن تضيع الوقت والجهد في التعلّم بشكل عشوائي، فمن أبرز أهمياتها: 

- فهم أبرز التطورات الحادثة في المجال، وكيفية التكيف معها.

- تحسين المهارات التقنية، ومساعدتك على فهم الأدوات.

- تعلّم مختلف تقنيات الكتابة.

- تعليم الأساسيات.

- التطبيق العملي.

انضم لحضور دورة: أساسيات كتابة المحتوى

ختامًا

كتابة المحتوى مثل العضلة التي تحتاج إلى تدريب باستمرار لضمان صحتها وقوتها، وبما أن كل ما سيأتي يدعم كل ما يتعلق بالعالم الرقمي، فمجال الكتابة التسويقية هو وجهة مثالية إذا كنت ترغب في إحداث تغيرات ملموسة في مستقبلك.


التعليقات (0)

مشاركة

مشاركة هذا المنشور مع الآخرين